Follow by Email

الجمعة، 9 نوفمبر 2012

منقول للفائدة

طريقة ومقياس تفضيلات التعلم لدى التلاميذ في فصول التعليم المتمايز




توجد أربعة أنماط أو تفضيلات للتعلم وفق هذا التشخيص هي : البصري ـــــ السمعي ـــــــ الحركي ــــــ الانفرادي:


1 ـــــ المتعلمون البصريون: يحبون رؤية الأشياء على السبورة، لديهم رسوم وصور وملصقات على جدران الفصل، يفضلون استخدام الوسائل التعليمية، ويحبون تسجيل الكثير من الملاحظات أثناء التعلم، يحبون رؤية الأشياء بألوانها، في الغالب سيكون لهم باع في عمل العروض الجيدة.

2 ـــــ المتعلمون السمعيون: يحبون الكثير من التعليمات الشفهية، ولديهم مهارات استماع جيدة خلال الدرس، ويحبون المسجل التعليمي، وسيبدون اهتماما ملحوظا في الإصغاء لآراء الزملاء الآخرين.

3 ـــــ المتعلمون الحركيون: يحبون التحرك نحو الأنشطة، ويحبون الأنشطة الجماعية، ويحبون التوجه إلى مقدمة الصف لعرض ما تعلموه .

4 ـــــ المتعلمون الانفراديون: يحبون العمل انفراديا، ومحاولة تجربة الأشياء لأنفسهم، وتدوين أشياء في نهاية الدرس لممارسة أفكار جديدة حولها، وسوف يكتبون أشياء عدة مرات لتعزيز تعلمهم .


وهذا ليس معناه أن التلميذ يفضل نمطا واحد فقط في التعلم ، وإنما يوجد تدرج في تفضيلات التعلم لكل تلميذ، بمعنى يفضل أن التلميذ يُفضل نمطاً أكثر من الأخر ... فمثلا التلميذ(زيد) يفضل التعلم الانفرادي أكثر من السمعي ، ويفضل السمعي عن الحركي ، ويفضل الحركي عن البصري ...
لذا على المعلم أن يقيس هذه التفضيلات ونسبة كل منها عند كل تلميذ، وبالتالي تقسيم وتوزيع التلاميذ على المهام والأنشطة يكون وفق نسب هذه التفضيلات ، بمعنى أنه من الممكن أن يشترك التلميذ ( ماجد) مع مجموعة البصري في أحد الأنشطة ، ونفس التلميذ (ماجد) يشترك مع مجموعة الحركي إذا كان هذا من ضمن تفضيلاته في التعلم ....
وإليكم طريقة يمكن للمعلم بها قياس نسب تفضيلات التعلم عند كل تلميذ كما في الرابط التالي:


ثم ترجم درجات التلاميذ في الجدول السابق إلى الحروف: (ص) =بصري. (س) =سمعي. (ح) =حركي. (ف) = إنفرادي، ثم م سجل تفضيلات كل تلميذ لأنشطة الحصة في السجل التالي :


إعداد
د. حسين محمد احمد عبد الباسط
كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية